کد مطلب:219710 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:141

منشط رومانی للهضم
كان الأطباء الاغریق القدامی یستعملون المردقوش كتریاق ضد لدغات الثعابین و كعلاج لآلام العضلات والمفاصل. مع ذلك، لم تستثمر المزایا العلاجیة لهذا النبات بالفعل الا عندما اكتشف الرومان أنها تهدی ء آلام المعدة، كما كان الأعشابیون الرومان یعتقدون أن المردقوش یمكن أن یشفی الكدمات و یخفف آلام الطمث و یسبب اداره و یعالج التهاب الملتحمة و كذلك كافة المشاكل المرتبطة بالعین.



[ صفحه 316]



فی نهایة القرن السابع عشر، كان استخدام المردقوش كنبات طبی قد انتشر كثیرا. كان عالم الأعشاب البریطانی نیكولاس كولبیبر یدعوه: «الدواء الممتاز للدماغ.. والمعدة... مغلیه مقشع قوی و مخفف لكافة أمراض الصدر. یلین زیت المردقوس المفاصل المتصلبة و یریح الرحم من آلام الطمث... و هو مدر للطمث».

ان من أدخل المردقوش الی أمریكا الشمالیة هم المستعمرون الأوائل الذین استخدموه ابان ذلك كتابل مطبخی و كنبات طبی معا. فی القرن التاسع عشر كان الأطباء الانتقائیون الأمیركان یوصون باستهلاكه كمنشط لادرار الطمث، و كان الأطباء الشعبیون التقلیدیون یستخدمونه أیضا لمعالجة مغص الأطفال والتهاب المفاصل و بعض أنواع السرطان.

فی أیامنا هذه، یوصی الأعشابیون باستهلاك المردقوش كمنشط للهضم وكمهدی ء ومضاد للسعال، و یدعی بعضهم أنه یخفف آلام الطمث دون أن یسبب حدوث الدورة الشهریة، بینما یعتقد البعض الآخر العكس. یصف العدید من الأعشابیین نقیع المردقوش لمعالجة آلام الرأس، و تناوله قبل النوم لتجنب الأرق، و قبل موعد السفر (فی البحر) للوقایة من دوار السفر.